أيهما أفضل, منهج شهادة CEH أم منهج شهادة CPTE؟

(عصر المعلومات) هذا بإختصار المسمي الفعلي لواقعنا المعاصر, فمن يمتلك المعلومات يمتلك كل شيء ولكن هذا ليس كل شيء فعند إمتلاكك للمعلومات عليك أن تكون قادر على تأمينها وحمايتها من المخاطر المحتملة وهذا ما يجب ان تفعله كل المؤسسات وهذا ما يجب أن يدركه كل من يعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات فإهتمام المؤسسات بالمتخصصين في قطاع اﻷمن اﻹلكتروني أصبح في تزايد ﻷن الوضع اﻵن أصبح خارج السيطرة فالمؤسسات والحكومات كانوا ومازالوا يتنافسون في إيجاد أفضل الطرق لحماية أنفسهم وهذا ما أدي إلى حتمية وجود منظمات تعمل على إنشاء مناهج لتدريب المهتمين واليوم سنتحدث عن شهادتين من شركتين مختلفتين يمثلوا قمة الشهادات المتخصصة في مجال أمن المعلومات بالنسبة إلى مهندسي ومديري الشبكات “على وجه الخصوص”.

الشهادة اﻷولي وهى اﻷكثر شهرة مع نظيرتها CEH (Certified Ethical Hacker) الصادرة من قبل شركة EC-Council  والشهادة الثانية هى CPTE (Certified Penetration testing engineer) الصادرة من قبل شركة mile2, وهما ما سنتحدث عنهما بإذن الله.

واﻵن سنحاول أن نطرح بعض النقاط التى ستقودنا إلى معرفة أى المنهجين أفضل من الناحية التعليمية وستكون كالتالي :-

  • شهادة CPTE لديها تعديلات منتظمة وذلك يتم وفقاً للتحديثات التى تطرأ في مجال الحماية, في حين أن شهادة CEH يتم تحديثها كل عدة سنوات ولكن الشركة تحاول مؤخراً تغير هذه الوضعية بتحديث شهادتها كل مدة محددة ولن ذلك لم يتم حتى اﻵن!
  • تركز شهادة CPTE على الجانب التقني بطريقة تمكن الدارسين من تعزيز مهاراتهم من الناحية اﻷمنية مثل رفع مستوي اﻷمن والحماية وكيفية وضع ضوابط وقواعد تتناسب مع إحتياجات العمل, في حين أن شهادة CEH تركز على الجانب العملي بشكل أكبر من التركيز على الجانب النظري فعندما تبدأ دراستك تشعر أن المنهج في أغلبة عبارة عن كيفية استخدام اﻷدوات فقط .. ماذا عن اﻷساسيات!؟
  • شهادة CPTE تقوم بتحديث منهجها بشكل مستمر وكل فترة زمانية محددة فتقوم عن التحديث بإزالة المواضيع التى لم يعد لها قيمة أو اصبحت قديمة وإن لم تقم بإزالتها فأن تقوم بذكرها من عدة سطور قليلة ومختصرة, في حين أن شهادة CEH مازالت تضع بعض المواضيع التى عفي عليها الزمن وأصبحت شيء أثرى في عالم الحماية واﻻختراق.
  • إذا نظرنا إلى أجزاء الدورة التدريبية فسنجد أن شهادة CEH تركز بشكل واضح على كيفية أستخدام اﻷدوات لإتمام عملية ما, في حين أن شهادة CPTE تركز على المفاهيم والقضايا اﻷساسية والتى يتم من خلالها إتمام أى عملية بشكل أكثر كفاءة.
  • في مجال اختبار الاختراق يعتبر إعداد التقارير اﻷمنية جزء أساسي من العمل ﻷنه كلما كنت جيد في شرح تفاصيل عملك كلما كان أفضل للمؤسسة التى تعمل بها أو لعملائك بشكل عام وهذه المنهجية تكاد تكون معدومة في في منهج شهادة CEH في حين أن منهج شهادة CPTE مخصصة باب كامل لإهميتها!
  • عند دراستك لمنهج شهادة CPTE ستدرك أنه يتجاوز اﻷعمال التقليدية من الحديث عن تقنيات القرصنة التقليدية إلى الحديث عن الإختراق والتحليل والفحص بوجهتي نظر (المهندس والهاكر) وبذلك ستتمكن من الحصول على خبرة الطرفين!
  • شهادة CEH معتمدة من قبل كبرى المؤسسات الحكومية والخاصة في أغلب دول العالم في حين أن شهادة CPTE لديها دعم قوى من المؤسسات العسكرية اﻷمريكية فيكفي أن نقول أنها معتمدة من قبل أقوى جهاز في كوكب الأرض والحديث هنا عن وكالة اﻷمن القومي وكذلك الجيش اﻷمريكي وذلك حدث بعدما لعبت هذه الشهادة دوراً محورياً في مساعدة القوات الجوية للولايات المتحدة تحسين بروتوكولات الحماية الخاصة بهم.
  • كيفن هنري خبير أمن المعلومات الشهير وأحد أفضل اﻷشخاص الذين شرحوا منهج CISSP مع شركة (ISC)² وشرح لنا التهديدات المتقدمة المتواصلة في الفترة اﻷخيرة قد أنتقل العام الماضي للعمل مع شركة Mile2 في شرح منهج شهادة CPTE.
  • لنتحدث أخيراً عن الجانب اﻻقتصادي وهو جانب هام فسنقول أن تكلفة امتحان شهادة CEH هى 500 دوﻻر مع إمكانية أن نتنهي الدورة بعد عامين من وقت نجاحك فيها وفي حال لم تقم بتحديثها بأصدارها القادم فسيتم إلغائها بشكل نهائي, أما تكلفة شهادة CPTE هى 250 دوﻻر والمميز في هذه الشهادة هو عدم وجود إنتهاء صلاحية لها وعلى الرغم من ظهور أصدارات جديدة من الشهادة إلا أنك ستظل معتمد لدى الشركة أنك نجحت في اﻷصدار رقم (*) من هذه الشهادة.

هل تعلم أن شركة Mile2 تعتبر أحد الأسباب المباشرة التى أدت إلى شهرة شهادة CEH؟ نعم, ففي وقت سابق كان تضع الشركة شرط “محدد” لحصول الطلاب على شهادتها وهو أن يبدؤا مسارهم التدريبي بالحصول على شهادة CEH ولكنها قررت في نهاية المطاف تعديل شهادتها القديم [CPTC] وإصدار منهج CPTE وبذلك لن يكون الطلاب بحاجة إلى شهادة CEH ﻷن المنهج الجديدة يحتوى على ما يوجد بها وأكثر!

 وجهة نظر قد تظهر شهادة CEH بشكل جميل في سيرتك الذاتية ولكن CPTE أفضل عندما تبدأ العمل ﻷن معرفتك ستكون مبنية على أكثر من مجرد استخدام اﻷدوات أو معرفة بعض تقنيات القرصنة الشهيرة, ومع ذلك يظل الخيار الأفضل هو أن تقوم بدراسة المنهجين وبذلك تضمن تعلم اﻷساسيات وتعلم أيضاً أساسيات استخدام بعض اﻷدوات المعروفة.

بعد كل ما ذكر أريد أن أوضح أن الغرض من كتابة هذه التدوينة ليس المقارنة بين المنهجين على الرغم من أن العنوان يوحي بذلك لكن المقصود أن على مهندسي ومديري الشبكات أن ينظروا بإهتمام إلى شهادة CPTE وذلك بإعتبارها خطوة ﻷبد منها قبل دراسة منهج لشهادة CEH.

الوسوم:, , , , ,

1 responses to “أيهما أفضل, منهج شهادة CEH أم منهج شهادة CPTE؟”

  1. محمد عز (@mohamedabduon) says :

    تسلم ايدك على التدوينة جزاك الله خيرا

أضف تعليق